روضة المستقبل التجريبية المتكاملة للغات
أهلا بكم فى الموقع الرسمى
لروضة مدرسة المستقبل التجريبية المتكاملة للغات بالزرقا
نتمنى أن تجدوا لدينا كل ما ينفعكم
رؤية المؤسسة :
تنشئة طفل مبدع فكرياً متفاعل اجتماعياً متميز خلقياً
رسالة الروضة:
توفير بيئة داعمة لاكتشاف قدرات الطفل و تنميتها.
تنمية مهارات الطفل لإستخدام التكنولوجيا الحديثة.
غرس القيم الأخلاقية و الدينية و الاجتماعية.
تحفيز المعلم لتطوير ذاته مهنياً و تفعيل وحدة التدريب.
تعزيز روح الانتماء للروضة و الوطن
https://www.facebook.com/home.php?sk=group_140804905991997
روضة المستقبل التجريبية المتكاملة للغات
أهلا بكم فى الموقع الرسمى
لروضة مدرسة المستقبل التجريبية المتكاملة للغات بالزرقا
نتمنى أن تجدوا لدينا كل ما ينفعكم
رؤية المؤسسة :
تنشئة طفل مبدع فكرياً متفاعل اجتماعياً متميز خلقياً
رسالة الروضة:
توفير بيئة داعمة لاكتشاف قدرات الطفل و تنميتها.
تنمية مهارات الطفل لإستخدام التكنولوجيا الحديثة.
غرس القيم الأخلاقية و الدينية و الاجتماعية.
تحفيز المعلم لتطوير ذاته مهنياً و تفعيل وحدة التدريب.
تعزيز روح الانتماء للروضة و الوطن
https://www.facebook.com/home.php?sk=group_140804905991997
روضة المستقبل التجريبية المتكاملة للغات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


العنوان : جمهورية مصر العربية - محافظة دمياط - مدينة الزرقا - تليفون 0020573854401 ElMostakbalschool@yahoo.com صفحتنا على الفيس بوك : https://www.facebook.com/home.php?sk=group_140804905991997
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاركان التعليمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 04/04/2011
العمر : 57

الاركان التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: الاركان التعليمية   الاركان التعليمية I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 27, 2011 2:17 pm

إن السنوات الأولى من عمر الطفل لها أثر فى حياته ، حيث تبنى عليه بقية مراحل عمره، فهى تعد الطفل وتنمى شخصيته وعاداته واتجاهاته وميوله واستعداداتهالجسمية والعقلية والاجتماعية والنفسية والوجدانية تبعا لما توفره معلمة الروضة من البيئة المحيطة للطفل.
أكدت الدكتورة أمل خلف أستاذة بقسم تربية الطفل بكلية البنات جامعة عين شمس فى كتابها "مدخل إلى رياض الأطفال" على أن الأركان التعليمية هى جزء مهم من العملية التربوية الحديثة فى تربية الطفل، حيث إنها ترتكز على التعليم الذاتى للطفل بحث يقسم الفصل إلى مجموعة أركان رئيسيه يتم من خلالها توفيرالخبرات والمهارات المطلوب للطفل.
كما أشارت إلى شروط أساسية فى ترتيب وتوزيع الأركان بحيث يتوفر فيه عوامل تسهل العملية التعليمية من ناحية الضوء والهدوء مع توافر الأنشطة على حسب عدد الأطفال المسموح فيه لدخول الركن.
وتهدف بنظام الأركان إلى أن يواجهوا الأطفال المواقف الجديدة بثقة، تنمية الضبط الذاتى والاستقلال والشعور بالمسئولية، فهم نقاط القوة والضعف، مواجهة المشكلات وحلها، تنمية الوعى واللغة وتشجيع التعاون بين الأطفال.

للأركان التعليمية أهمية كبيرة تتضح من خلال الآتي :-

* مراعاتها للخصائص الإنمائية للطفل.
* تلبية حاجات الأطفال ورعايتهم.
* إعطاء الطفل حرية الاختيار ودفعه للتعلم الافضل.
* مساعدة الاطفال على الاتصال والتواصل واكتساب الكثير من القيم والاتجاهات.
*مساعدة الاطفال على المرور بالخبرات السلوكية
*مراعاة ميول جميع الاطفال.
* مساعدة الطفل على اكتساب مهارة التعلم الذاتي
* إسهامها في معالجة السلوك غير المرغوب فيه.
* توفير الراحة والطمـأنينة.
* تحقيق كافة الأهداف التي تتعلق بتنمية قدرات الطفل المتكاملة والمتوازنة والشاملة.


العمل الحر بالأركان

يعتبر العمل الحر بالأركان ذو أهمية كبيرة برياض الأطفال الحديث ،وذلك لان الطفل يبدأ التفكير حين يبدأ في العمل والنشاط الحر ، وتقل همته ويفترتفكيره وإبداعه إذا قصرنا نشاطه على ما يقال له ، او ما يملى عليه ، وهذا هو مايحدث في رياض الأطفال التقليدية ، مما يولد لديهم شعورا بالعجز والقصور أو اليأس وقد يخلق عند الطفل نفورا من المعلمة والروضة يصاحبه في المدرسة الابتدائية بعد ذلك .

وتتميز فترة العمل بالأركان بأنها أطول فترة في البرنامج اليومي ، وخاصة في بداية التحاق الطفل بالروضة ثم تقل مدة هذه الفترة بالتدرج .


أهداف نظام الأركان:
تتلخص أهداف نظام الأركان في الآتي:
اختيار كل طفل الركن والنشاط الذي يشبع حاجاته ويرضي ميوله ويتفق مع ميوله ،حيث أن الأطفال متفاوتون في اتجاهاتهم ودرجة إقبالهم على أي عمل من الأعمال ،ونجد مع ذلك أطفال لا يرغب في المشاركة في اي نشاط بالأركان فهذا يحتاج الى عناية خاصة لنخرجه من عزلته ونشجعه على مشاركة أقرانه .

خصائص نظام الأركان:
اختيار مجموعة من الأطفال ( خمسة) للعمل في ركن معين حتى ينتهوا منه ،في فترة العمل بالركن تقوم المعلمة بالتوجيه المباشر ثم استبدال المجموعة بركن آخر ، وتراعي عدم التبديل او التغيير اوالتعديل في رغبة الطفل واختياره لمجرد الظن بان اختياره قد لا يعود بالنفع عليه فى المستقبل .
الذي يشعر الطفل فيه بحاجته إليه فتؤديه المعلمة بالقدر الذي لا يضعف من همته .
ان فترة العمل بالأركان تساعد الأطفال على التواصل ببعضهم ، حيثي كون أسلوب التفاهم بينهم يشبه الجو الأسرى وهذا مطلوب حيث يدفعهم الى تعلم الكثيرمن القيم والاتجاهات الاجتماعية المرغوب فيها.

إعداد الأركان التعليمية :
يجب على المعلمة أو إدارة الروضة تقسيم الروضة إلى أركان مثل ركن المطالعة وركن التعايش الأسرى وركن البناء والهدم وغيرها من الأركان التعليمية مثل ركن الماء والهواء وركن الرمل وركن البيع والشراء وغيرها ، وهناك أمور يجب مراعاتها في عمل الأركان هي :
- عدم اصطدام الطفل بالأثاثعندالدخول والخروج منه.
- أن يكون الأثاث ثابت وأدوات اللعب المستخدمة .
- أن تكون الإضاءة كافية في جميع الأركان.
- أن تكون الأركان مصنوعة من الخامات البيئية التي يعرفها الطفل ولا تكون باهظة التكاليف .
- أن يكون مكان الركن متسع غير ضيق لمساعدة الطفل على الحركة بحرية .
- أن يوضع اسم الركن على جداره ويكون بألوان محببة ووسائل الإيضاح محببة للأطفال من ناحية موضوعها وألوانها
- ثبوت الركن خلال العام الواحد حتى لايتغير شكله على الطفل من الأشياء المهمة جدا حتى يتم التآلف بين الركن والطفل .
- أن يكون هناك مكان مخصص للأطفال بإنتاجهم وان يكون في مستوى نظرهم .


الأركان الأساسية :

غرفة التعلم في الروضة تقسم إلى سبعة أركان تعليمية أساسية وهي:

1-ركن التعبير الفني.
2-ركن الألعاب الإدراكية (الرياضيات).
3-ركن البحث والاكتشاف (العلوم).
4-ركن المنزل(اللعب الإيهامي).
5-ركن المكعبات(البناء والهدم).
6-ركن المطالعة (المكتبة).
7-ركن اللغة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rawdatal-mostakbal.yoo7.com
 
الاركان التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نتائج التقييم الذاتى - الفاعلية التعليمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة المستقبل التجريبية المتكاملة للغات  :: ألبوم الصور :: تبادل الزيارات-
انتقل الى: